بدأت بعض الولايات في أمريكا بوضع اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات تحت التجربة فعلا، وبذلك تكون الخطوة التالية هي انتظار النتائج ورؤية مدى فعاليتها حتى يصدر تشريع باعتمادها أو برفضها.

فكرة اللوحة الذكية

 

هي شاشة ذكية قليلة الاستهلاك للطاقة، محاطة بإطار معدني مثبت على جسم السيارة مغطاة بطبقة حماية زجاجية شديدة التحمل، وتكون الشاشة مزودة بنظام تشغيلي مصغر واتصال لاسلكي بالانترنت وبطارية يمكن تغييرها.

مزايا اللوحة الذكية

يمكن التحكم في لون خلفية اللوحة من الأبيض للأسود أو العكس وكذلك لون الأحرف، كما يمكن لقائد السيارة وضع عبارات معينة قصيرة بعد الموافقة عليها من السلطات، لكن الأهم من ذلك هي عملية تسجيل السيارات واللوحات فمن خلال هذه اللوحات يمكن فوريا الحصول على رقم لوحة ذكية مباشرة بعد تسجيل السيارة.

أهم مميزات هذه اللوحة الذكية تكمن في صناعة نظام مروري متكامل، هذه اللوحات تتصل بنظامين الأول خاص بتسجيل السيارات والآخر خاص بالأمن العام، فيمكن تحديث اللوحات تلقائيا وعن بعد لإظهار عبارات تنبيهية مثل ” مسروق ” في حالة سرقة السيارة أو عبارة ” منتهي ” لتشير لانتهاء صلاحية تسجيل السيارة، وكذلك في حالات الاختطاف.

رأيي الشخصي

أعتقد فكرة تحويل كل جهاز وربط بالانترنت هو أمر حتمي، وما يغريني كمستهلك بالمقام الأول هو الأمان الذي توفره لي هذه اللوحات، ولا أظن أنها ستنتشر بسرعة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لارتفاع سعرها الذي يصل إلى 800 دولار بالإضافة إلى اشتراك شهري للحصول على الخدمة. أتمنى أن نرى انتشار أوسع لهذه اللوحات في دول الخليج.